وسائل كشف الحمل

 

إختبارات البول Urine Tests


اختبارات البول Urine Tests

يوصي الأطباء بإجراء هذا الفحص في يوم تأخُّر موعد الحيض، أي بعد أسبوعين من الحمل. يمكن جهاز كشف الحمل عن طريق جمع البول في علبة، ووضع الإبرة أو القضيب المرفق مع الجهاز في البول، ثم البحث عن أي تغيير في اللون أو الخط أو الرمز، كما يمكن استخدام الاختبار الرقمي الذي تكون قراءته واضحة ويعطي إمّا نتيجة حامل ( pregnant) أو غير حامل (not pregnant).

 

إختبارات الدم

 


اختبارات الدم
يتواجد نوعان من هذه الاختبارات، وهي:
  1. اختبار hCG النوعي: وهو اختبار للكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمائية أو هرمون الحمل (hCG)، حيث يعطي هذا الاختبار نتيجة "نعم" أو "لا" حول سؤال الحمل، ويجري الأطباء هذا الاختبار بعد مرور عشرة أيام على الحيض الفائت.
  2. اختبار b-hCG الكمي: حيث يقيس هذا الاختبار الكمية الدقيقة لهرمون الحمل في الدم، وتركيزه، بالإضافة إلى تتبع أي مشاكل أثناء الحمل.
يتم اللجوء إلي اختبارات الدم بشكل أقل من اختبارات البول. و تُجرى اختبارات الدم في العيادات عادةً، حيث تساعد على الكشف عن الحمل في وقت سابق من اختبار الحمل المنزلي، أي خلال اليوم السادس إلى الثامن بعد عملية الإباضة، ونقطة ضعفه أنه يستغرق وقتاً أطول للحصول على نتيجة إختبار الحمل.

 

اختبار الموجات فوق الصوتية 


اختبارات الدم

تُستخدم اختبارات الموجات فوق الصوتية للكشف عن الحمل من خلال إستخدام الموجات عالية التردد، حيث تكشف عن صورة الجنين والأعضاء التناسلية للأم. كما تستخدم في مراقبة تطور الجنين أثناء الحمل مع البحث عن المشاكل المحتملة. وتستخدم هذه الاختبارات أيضاً من أجل عدة أسباب؛ ومنها:
  1.  وجود مشكلة في فحص الدم.
  2.  أو لتحديد جنس الجنين.
ومن المعروف أنّ الإختبار يمكن أن يكون:
  1.  إختبارا قياسياً (standard ultrasound).
  2.  أو إختبارا ثلاثي الأبعاد (3-D ultrasound).
  3. أوإختبارا رباعيا الأبعاد (4-D ultrasound).
  4.  أو إختبارا خاصا بتخطيط صدى قلب الجنين (fetal echocardiography).